نسائم الإيمان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الحكيم :

( إلزم طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين
واجتنب طرق الضلالة ولايغرك كثرة الهالكين ).
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات نسائم الإيمان


No



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلاً وسهلاً بكم في منتديات نسائم الإيمان ... نعتذر عن ظهور الاعلانات لأن استضافة المنتدى مجانية ... حياكم الله ولاتنسونا من دعوة صالحة .
شاطر | 
 

  المعتزلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.د/عبدالقادرالبحراوي
عضو مشارك
عضو مشارك


تاريخ التسجيل: 25/07/2010
مكان الإقامة: الأسكندرية .ج.م.ع
المستوى التعليمي: دكتوراه.استاذ دكتور
العمل: استاذ الفلسفة الإسلامية بكلية الآداب
العمر: 59
ذكر
عدد المساهمات: 12
المزاج: فيلسوف
دعاء العذراء

مُساهمةموضوع: المعتزلة   03.09.10 17:52


نشاْة المعتزلة

المعتزلة اسم اطلق على فرقة كلامية ظهرت بين المسلمين فى اْوائل القرن الثانى الهجرى,وقد سلكت هذه الفرقة
منهجا عقليا متطرفا فى بحث العقائد الاسلامية,مما ادى الى اختلاف الباحثين فى الحكم عليها,فمنهم من يعتبر
المعتزلة اْول من اْقام فلسفة اسلامية بمعنى الكلمة,وانهم كانوا رواد الفكر الحر وانصار العقل فى عصرهم
وهناك فريق آخر من الباحثين الذين يرون ان المعتزلة كانت فرقة ضاله , ادخلت الى الاسلام , من الشبهات
ما ليس منه , و ما يتعارض مع صريح الكتاب و السنة , و انها كانت فى ذلك متاثرة بالفلسفات الاجنبية
و خصوصا الفلسفة اليهودية و اللاهوت المسيحى
و قد اختلف العلماء حول اصل هذه التسمية (المعتزلة)
كثرت الآراء و الروايات حول نشاة المعتزلة , و اختلفت اختلافا بينا و من اشهرها ثلاثة اقوال :

القول الاول

فالمعتزلة يزعمون ان بدايتهم من الصحابة , و ان مذهبهم هو المذهب الحق الذى جاء به
محمد صلى الله عليه و سلم , يقول القاضى عبد الجبار و هذا المذهب –مذهب المعتزلة- هو الذى
انزل الله تعالى به الكتاب , و ارسل به الرسل , و جاء به جبريل الى النبى عليهما السلام , و يقول
ايضا و قد ذكر محمد بن زيدان الاصبهانى, فى كتاب المصابيح ان المعتزلة هم المقتصدة , فاعتزلت
الافراط و التقصير , و سلكت طريق الادلة , و قد ذكر ان المعتزلة هم اصحاب
محمد صلى الله عليه و سلم لانهم كانوا يد واحدة يتولى بعضهم بعضا , و اتفقوا على هذه الاصول
و يزعمون ان من الطبقة الاولى منهم الخلفاء الراشدين الثلاثة ابو بكر, و عمر, و على, و ابن مسعود,
و ابن عباس, و ابن عمر, , و يجعلونه فى الطبقة الرابعة واصل بن عطاء

اما القول الثانى

فيؤخذ منه ان النشاة كانت عام 40 هــ عندما تنازل الحسن ابن على – رضى الله عنهما – لمعاوية رضى الله عنه –
يقول الملطى و هم سموا انفسهم معتزلة , و ذلك عندما باسع الحسن ابن العلى عليه السلام معاوية , و سلم اليه الامر
اعتزلوا الحسن و معاوية و جميع الناس , و ذلك انهم كانوا من اصحاب على , و لزموا منازلهم و مساجدهم
و قالوا : نشتغل بالعلم و العبادة فسموا بذلك معتزلة (4)
- فاذا علمنا ان الحسن تنازل لمعاوية سنة 40 هــ تكون نشاة المعتزلة 40 هـــ .

اما الرأى الثالث

فيرى معظم مؤرخو الفرق ان بدايتهم الحقيقية من واصل بن عطاء , و يوردونه الحادثة التالية كبداية لنشاتهم.
يقول الشهر ستانى : دخل واحد على الحسن البصرى فقال : يا امام الدين لقد ظهرت فى زماننا جماعة يكفرون
اصحاب الكبائر , و الكبيرة عندهم كفر يخرج عن الملة , و هم و عيديه الخوارج , و جماعة يرجئون اصحاب
الكبائر و الكبيرة عندهم لا تضر مع الايمان , بل العمل على مذهبهم ليس ركنا من الايمان , فلا تضر مع الايمان
معصية , كما لا ينفع مع الكفى طاعة , وهم مرجئة الامة فكيف تحكم لنا اعتقادا , ففكر الحين فى ذلك ,
و قبل ان يجيب قال واصل بن عطاء : انا لا اقول ان صاحب الكبيرة مؤمن مطلقا , ولا كافر مطلقا بل هو فى
منزلة بين المنزلتين , لا مؤمن و لا كافر ,ثم قام و اعتزل الى اسطوانة من اسطوانات المسجد يقرر ما اجاب به
على جماعتة من اصحاب الحسن فقال الحسن : اعتزل عنا و اصل , فسمى هو و اصحابه معتزلة(5)
فاذا علمنا ان الحسن البصرى توفى سنة 110 هــ و انه كان يقيم بالبصرة ، فتكون بداية نشاة المعتزلة
فى العقد الاول من القرن الثانى الهجرى ، و انها كانت فى مدينة البصرة

الاصول التى اجتمعت عليها فرق المعتزلة :
اجتمع المعتزلة على اصول خمسة و منها :

الاصل الاول : التوحيد

غير ان المعتزلة اخطاوا فى معنى التوحيد , ووقعوا بسبب هذا الفهم فى اخطاء جمة من اهمها :
1- نفى الصفات

2- القول بخلق القرآن
3- نفى الرؤية فى دار القرار

الاصل الثانى : العدل

و هذا الاصل عند المعتزلة يرتبط بمسالتين هما : افعال العباد , و الايجاب و المنع فى حقه تعالى
اولا : خلق افعال العباد : فالعبد هو الخالق لافعاله خيرها و شرها , مستحق للثواب , و العقاب على فعله فى الدار الآخرة.

يقول القاضى عبد الجبار فى ذلك : و احد ما يدل على انه-تعالى-لا يجوز ان يكون خالقا لافعال العباد ,
هو ان افعال العباد ما هو ظلم وجود , فلو كان الله خالقا لها , لوجب ان يكون ظالما جائرا تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
ثانيا : الايجاب و المنع فى حقه تعالى: فقد اوجبوا على الله تعالى امورا اتفقوا عليها - تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا – منها :
1- فعل اللطف الذى يقرب العباد للطاعة , و بيعدهم عن المعصية
2- وجوب الثواب على الطاعة لانه مستحق للعبد
3- وجوب العقاب على المعصية زجرا عنها
4- فعل الاصلح للعبد فى الدنيا
5- وجوب العوض عن الآلام

الاصل الثالث : الوعد و الوعيد :

الوعد : كل خبر يتضمن ايصال نفع الى الغير , او دفع ضرر عنه فى المستقبل
اما الوعيد : فهو كل خبر تضمن ايصال ضرر الى الغير , او تفويت نفع عنه فى المستقبل
و المعتزلة يوجبون على الله تعالى إثابة المطيع و عقاب العاص

الاصل الرابع : المنزلة بين المنزلتين :

و هذا الاصل من اول الاصول وجودا عند المعتزلة , و كان من الاسباب فى تسميتهم بالمعتزلة ,

و معناه : ان الفاسق المرتكب للكبيرة ليس بمؤمن و لا كافر , بل يسمى فاسقا , و هذا مما اجمع عليه المعتزلة.

الاصل الخامس: الامر بالمعروف و النهى عن المنكر

و هو من المبادىء الاصيلة فى الدين الاسلامى , لكن المعتزلة تغالوا فيه حتى انهم قالوا بوجوب الخروج على السلطان الجائر , و قتال المخالف لهم فى اصولهم , لكن اهل السنة يرون ان الخروج على السلطان مشروط بكفره و ارثداده عن دينه , و ذلك عن تاسيسا على احاديث الرسول صلى الله عليه و سلم و التى تنتهى عن منازعة الائمة فى الامر ما لم يكفروا.

منهج المعتزلة فى دراسة مسائل العقيدة
اعتمد منهج المعتزلة على العقل فى دراسة مسائل العقيدة , و اعتبروه إماما يهتددون بهديه و يترسمون خطاه, و قدموه على المنقول من كتاب و سنة , كما قالوا بوجوب النظر العقلى, و اعتبروه اول واجب على المكلف كما قالوا بالمعارض العقلى, و قدموا العقل على النص , لان العقل قبل السمع , و كان الناس قبل ورود الشرائع يحتكمون إلى عقولهم , كما اولوا الآيات التى تبدو مخالفة لآرائهم تاويلا عقليا , كما انهم رفضوا الاحتجاج باحاديث الآحاد فى العقائد
.ويتمثل منهجهم في

اولا : النظر العقلى : ( تقديمهم حجة العقل على النقل )

ثانيا : قولهم بالتاويل لآيات القرآن الكريم و بعض الاحاديث النبوية التى لا تتفق مع مذهبهم
و فهمهم لذات الله سبحانه و صفاته , و كذلك حتى تتفق مع مبادئهم و خصوصا فى العدل و التوحيد ,
كما استخدموا هذا التاويل فى معارضتهم لمنهج السلف الذين يتمسكون بظاهر الآيات و يرفضون التاويل.

-------------------------------------------------------------------------------------

(1) فى الفلسفة الاسلامية و نصوصها , د/عبد القادر البحراوى , صـ9ـ ,وت ,وط
(2) فضل الاعتزال و طبقات المعتزلة , القاضى عبد الجبار , صـــ213ـ
(3) المصدر السابق , صـ165ـــ
(4) التنبيه و الرد على اهل الاضواء و البدع , الملطى صـ36ـــ
(5) الملل و النحل , الشهر الثانى 1/47-48 الناشر مؤسسة الحلبى القاهرة سنة 1986
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام


تاريخ التسجيل: 12/03/2009
مكان الإقامة: سوريا
المستوى التعليمي: جامعي
العمل: التعليم
العمر: 29
ذكر
عدد المساهمات: 5621
المزاج: الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: المعتزلة   03.09.10 20:43



للمعتزلة دور لاينكر في اسكات الزنادقه.


أشكرك أستاذنا الدكتورعلى حسن اسهاماتك في المنتدى

طهر ( الله ) قلبك ..

وأزاح ( الله ) همك ..

وغفر ( الله ) ذنبك ..

وبارك ( الله ) عملك ..

وفرج ( الله ) كربك ..

وسدد ( الله ) رأيك ..

وتقبل ( الله ) صومك وقيامك..


Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل: 17/03/2009
مكان الإقامة: ســـوريــــــــا
المستوى التعليمي: طالب جامعة
العمل: موظف
العمر: 41
ذكر
عدد المساهمات: 1955
المزاج: الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: المعتزلة   03.09.10 21:30


فقال الحسن :
اعتزل عنا و اصل , فسمى هو و اصحابه معتزلة

رفع الله شأنك

وطهر الله قلبك

وعطر الله ذكرك

وأحسن الله إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل: 05/05/2009
مكان الإقامة: سوريا
المستوى التعليمي: كلية الشريعة
العمل: مدرس
العمر: 37
ذكر
عدد المساهمات: 4810
المزاج: أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: المعتزلة   04.09.10 4:12

:D


بارك الله فيكم أستاذ عبد القادر البحراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل: 23/04/2010
مكان الإقامة: سوريا
المستوى التعليمي: معهد متوسط
العمل: موظف
العمر: 37
ذكر
عدد المساهمات: 5129
المزاج: الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: المعتزلة   04.09.10 6:09

:)
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
اللهم أمين أمين أمين
جزاك الله كل خير أستاذ عبد القادر على المشاركة القيمة
بارك الله فيك وعليك
Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل: 21/06/2009
مكان الإقامة: سوريـــــــــــــــــا
المستوى التعليمي: جامعي-ترجمة
العمل: التعليم
العمر: 29
ذكر
عدد المساهمات: 1556
المزاج: متفائل
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: المعتزلة   04.09.10 8:57

الحياوي كتب:


للمعتزلة دور لاينكر في اسكات الزنادقه.


أشكرك أستاذنا الدكتورعلى حسن اسهاماتك في المنتدى

طهر ( الله ) قلبك ..

وأزاح ( الله ) همك ..

وغفر ( الله ) ذنبك ..

وبارك ( الله ) عملك ..

وفرج ( الله ) كربك ..

وسدد ( الله ) رأيك ..

وتقبل ( الله ) صومك وقيامك..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المعتزلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسائم الإيمان  ::  :: -